Pages

دليفري للبهوات

Saturday, December 18, 2010

الرسائل الخفية في إعلانات الحزب الوطني للفلاحين

صلاة الفلاح الفصيح

الحلقة الثانية في سلسلة إعلانات الحزب تتجه هذه المرة إلى الريف والفلاحين، لا يوجد ما يدعو الحزب للقلق من قاعدته الريفية، لكنه ركز أدائه هنا لمجموعة من الوعود الواضحة بزيادة أسعار المحاصيل، كما أنه يصيغ المشاكل الصحية بشكل يبدو كاعتذار عن الكوارث الصحية للمبيدات، طبعا بدون الإشارة إلى حدوث هذا في عهده، مع ربطها بمرض البلهارسيا الذي يرجع لعهد الفراعنة، وكأن مشاكل الفلاحين أزلية، ولكن اطمئنوا! سيتغير كل شيء بعد الانتخابات.

الرسائل الخفية: رسائل فنية بسيطة، مثل توقيت الصلاة في المغرب واجتماع الفلاح مع ولديه في العصاري، وهي كلها توقيتات توحي بالرخاء والرضا الذي تعيش فيه الأسرة، لهجة الفلاح لا تشير أبدا لمحافظته، بل هي تختلف بشكل طفيف عن لهجة أهل الحضر، مما يضفي له جدية (لا يريد الحزب أن يتحول إعلانه إلى حلقة من مسلسل سر الأرض)، وجملة "الطريق لربنا" تأتي اعتراضية كأن أحدهم قابل الفلاح وعرض عليه الشعار إياه المحظور انتخابيا. أهم شيء هو كون الإعلان مباشرا: نعتذر عن إصابتكم بالسرطان والفشل الكلوي ونعدكم بسعر أعلى للمحصول.

أخطاء قاتلة: لقطات المدرسة ومحطة المياه تعتمد على صور فوتوغرافية، المحطة جديدة تماما، لكن الخطأ الفادح هو مشهد الصلاة بمحاذاة النيل.. إذا ركزت في اتجاه انسياب المياه ستراها تأتي من خلف الفلاح وولديه، مما يعني أنهم يولون وجوههم شمالا عند الصلاة (قبلتهم في مالطة ربما)، لا يوجد موقع واحد في مصر تكون القبلة فيه ناحية الشمال، ربما يكون هذا مقبولا في جنوب السودان.


1 comment:

Michel Hanna said...

حقيقي انت أستاذ ورئيس قسم